خالد أسد متميز جدا
عدد المساهمات : 190 نقاط : 529 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/04/2010 الموقع : السعودية
بطاقة الشخصية رقم التسجيل: 2
| موضوع: المقاربة بالكفاءات الخميس يونيو 03, 2010 3:10 pm | |
| المقاربة بالكفاءات بين القبول والرفض: لقد لوحظ ان وضعية تلاميذ المرحلة الثانوية متوترة نتيجة الإصلاحات المطبقة ، هذه الوضعية التي ما كانت ان تحصل لولا استعجال وزارة التربية الوطنية في تطبيق إصلاح مناهج التعليم الثانوي قبل أوانها ، وما كان لها ان تحصل كذلك لو سارت عملية الإصلاح بالتشاور مع أهل القطاع من أساتذة ومفتشين وحتى أولياء الأمور فيكونون على بينة ما يريدون تطبيقه . ما وقع في شهر فيفري 2005 حيث قدمت الوزارة الوصية الى المؤسسات التربوية وثيقة مشروع إصلاح المناهج وهيكلة التعليم الثانوي للاطلاع والإثراء ، وبعد شهر تقريبا ، في أوائل شهر افريل 2005 وصلت وثيقة أخرى للتطبيق والاستعداد مع السنة الدراسية 2005 /2006 . وفعلا مع الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2005 /2006 وجد الأساتذة أنفسهم أمام الأمر الواقع حيث لم يكن اي أستاذ على علم بما سيقدمه للتلاميذ ، فلا توجد أية وثيقة ، لا كتاب ولا منهاج ، وبقي الحال على ذلك لمدة تجاوزت الشهرين دون ان يتلقى التلاميذ دروسهم الجديدة بالطريقة الجديدة . كذلك الارتباك الذي أصاب الوزارة بتأجيلها تطبيق الوضعية الإدماجية في امتحان بكالوريا 2008 . من ناحية أخرى نتساءل : كيف يطبق على التلاميذ طريقة المقاربة بالكفاءات ، في حين يتم تقويمهم بطريقة المقاربة بالأهداف ؟ ومالا يمكن فهمه أيضا انه من ناحية إنهاء البرنامج ليس له أهمية بالنسبة لطريقة المقاربة بالكفاءات ، فالمهم هو ان يكتسب التلميذ الكفاءات الضرورية التي تسمح له بالانتقال الى السنة الموالية ، في حين تضع الوزارة الوصية توزيعا سنويا ، والأستاذ مجبر على احترامه، وأي تأخير يؤدي بالأستاذ الى المتابعة ، والتقرير السيئ من طرف المفتش . ونتساءل أيضا : كيف لأستاذ أن يتابع تلاميذه متابعة جيدة – حسب ما تنص عليه المقاربة بالكفاءات – ونجد في القسم ما لايقل عن 45 تلميذا ؟ لهذا نقول أن وزارة التربية الوطنية استعجلت الإصلاحات بالتعليم الثانوي . والسؤال الذي يبقى مطروحا لماذا وزارة التربية الوطنية صممت على الإصلاحات قبل أوانها ؟(منقول من منتدي قضايا تربوية عربية) | |
|