منتديات البساط النوبي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,اذا كانت هذهـ زيارتك الاولي للمنتدي فيرجي زيارة صفحة التعليمات بالضغط علي التسجيل كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اعلاه أذا رغبت بالمشاركة في المنتدي,أما اذا رغبت بالقراءة والاطلاع فتفضل بزيارةالقسم الذي ترغب أدناهـ.
منتديات البساط النوبي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,اذا كانت هذهـ زيارتك الاولي للمنتدي فيرجي زيارة صفحة التعليمات بالضغط علي التسجيل كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اعلاه أذا رغبت بالمشاركة في المنتدي,أما اذا رغبت بالقراءة والاطلاع فتفضل بزيارةالقسم الذي ترغب أدناهـ.
منتديات البساط النوبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا هو بساطكم أطرحوا فيه كل ما يهمكم لنجعل البساط بيننا أحمدي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقاربة بالكفاءات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد أسد
متميز جدا
متميز جدا



عدد المساهمات : 190
نقاط : 529
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الموقع : السعودية

بطاقة الشخصية
رقم التسجيل: 2

المقاربة بالكفاءات Empty
مُساهمةموضوع: المقاربة بالكفاءات   المقاربة بالكفاءات Emptyالخميس يونيو 03, 2010 3:10 pm

المقاربة بالكفاءات بين القبول والرفض:
لقد لوحظ ان وضعية تلاميذ المرحلة الثانوية متوترة نتيجة الإصلاحات المطبقة ، هذه الوضعية التي ما كانت ان تحصل لولا استعجال وزارة التربية الوطنية في تطبيق إصلاح مناهج التعليم الثانوي قبل أوانها ، وما كان لها ان تحصل كذلك لو سارت عملية الإصلاح بالتشاور مع أهل القطاع من أساتذة ومفتشين وحتى أولياء الأمور فيكونون على بينة ما يريدون تطبيقه .
ما وقع في شهر فيفري 2005 حيث قدمت الوزارة الوصية الى المؤسسات التربوية وثيقة مشروع إصلاح المناهج وهيكلة التعليم الثانوي للاطلاع والإثراء ، وبعد شهر تقريبا ، في أوائل شهر افريل 2005 وصلت وثيقة أخرى للتطبيق والاستعداد مع السنة الدراسية 2005 /2006 .
وفعلا مع الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2005 /2006 وجد الأساتذة أنفسهم أمام الأمر الواقع حيث لم يكن اي أستاذ على علم بما سيقدمه للتلاميذ ، فلا توجد أية وثيقة ، لا كتاب ولا منهاج ، وبقي الحال على ذلك لمدة تجاوزت الشهرين دون ان يتلقى التلاميذ دروسهم الجديدة بالطريقة الجديدة .
كذلك الارتباك الذي أصاب الوزارة بتأجيلها تطبيق الوضعية الإدماجية في امتحان بكالوريا 2008 .
من ناحية أخرى نتساءل : كيف يطبق على التلاميذ طريقة المقاربة بالكفاءات ، في حين يتم تقويمهم بطريقة المقاربة بالأهداف ؟
ومالا يمكن فهمه أيضا انه من ناحية إنهاء البرنامج ليس له أهمية بالنسبة لطريقة المقاربة بالكفاءات ، فالمهم هو ان يكتسب التلميذ الكفاءات الضرورية التي تسمح له بالانتقال الى السنة الموالية ، في حين تضع الوزارة الوصية توزيعا سنويا ، والأستاذ مجبر على احترامه، وأي تأخير يؤدي بالأستاذ الى المتابعة ، والتقرير السيئ من طرف المفتش .
ونتساءل أيضا : كيف لأستاذ أن يتابع تلاميذه متابعة جيدة – حسب ما تنص عليه المقاربة بالكفاءات – ونجد في القسم ما لايقل عن 45 تلميذا ؟
لهذا نقول أن وزارة التربية الوطنية استعجلت الإصلاحات بالتعليم الثانوي .
والسؤال الذي يبقى مطروحا لماذا وزارة التربية الوطنية صممت على الإصلاحات قبل أوانها ؟(منقول من منتدي قضايا تربوية عربية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقاربة بالكفاءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البساط النوبي :: واحة الاسرة والمراة :: قضايا تربوية-
انتقل الى: